سير الكاتينة في السيارة مميزات و عيوب

Your Ads Here

 سير الكاتينة في السيارة مميزات و عيوب



سير الكاتينة واحداً من أهم المكونات الموجودة في محرك السيارة والذي يعمل على تنظيم حركة عمود الكامات، ومن خلاله يتم التحكم في صمامات المحرك.


في حالة تلف أو تمزق سير الكاتينة تلحق بالسيارة أضرار متعددة، لذلك ينصح الخبراء دوماً بضرورة فحص سير الكاتينة عند الوصول إلى 30 ألف كيلومتر وضرورة فحصه خاصة بعد شراء أي سيارة مستعملة لأن تغير حالة السير يؤدي إلى ظهور تشققات تؤثر على صلاحيته ومدى كفاءته.



ما هي اضرار قطع سير الكاتينة ؟

رغم أن سير الكاتينة "السير المسنن" يتحمل الكثير من الظروف الصعبة كدرجات الحرارة العالية كما أنه لا يتأثر بالرطوبة ويعمل لمدة طويلة تصل إلى آلاف الكيلومترات، فضلا عن قدرته العالية على الانثناء إلا أنه لا يتحمل الثني، كل هذه الميزات لا تمنع انقطاعه مما يسبب أَضرار جمة بالسيارة، ومن أهم تلك الأضرار أن يؤدي تآكل سنون السير إلى اصطدام الصمامات مع المكابس داخل غرف الاحتراق.

عند انكسار السير أو قطعه أو انزلاقه يتوقف عمود الكامات عن الدوران فيقف المحرك، اما إذا كانت سيارتك ذات محركات متداخلة أي يكون المكبس قريب الصمامات يؤدي ذلك إلى خطر كبير مثل تحطم المكابس تماما مما يعمل على كسر الصمامات بينما تعوج أذرع توصيل المكبس وتتشقق. 

لذا يجب تبديل سير الكاتينة بعد قطع مسافة من 40 ال 50 الف كليومتر على عمل السيارة حتى وإن كان سير الكاتينة لم يتضرر بعد.



كيف يتم فحص سير الكاتينة  ؟

من خلال الفحص المستمر، ويمكنك معرفة ذلك من خلال:

1- رفع غطاء المحرك وتدوير المحرك مرة واحدة لبضع ثوانِ.

2- ركز على صوت دوران المارش وعندما يكون مختلف ويدور بسرعة شديدة يكون هذا مؤشر إلى انقطاع سير الكاتينة.


سعر سير الكاتينة في مصر ؟

تختلف الاسعار حسب الماركات الخاصة بالسيارة و حسب الشركة المصنعه لسير الكاتينة و تختلف أيضا بلد الصنع فتبداء الاسعار من ٤٥٠ جنية مصرى ويجب أن تشترى نوعيه جيدة وله ضمان حقيقى .


Your Ads Here

Your Ads Here

Your Ads Here

Your Ads Here

رسائل أحدث رسائل أحدث رسائل أقدم رسائل أقدم

مشاركات قد تعجبك

Your Ads Here

الرجاء الإنتظار...