أعراض تلف عوامة البنزين

Your Ads Here

 أعراض تلف عوامة البنزين



في حاله وجود تلف أو عدم ضبط لتموضع عوامه البنزين في الخزان هناك عده علامات تبين لنا ان المشكلة قد تكون ناتجه من وحدة مبين الوقود(العوامه) وهي

مؤشر البنزين لا يعطيه قراءة صحيحة

بمعني ان المؤشر لا يعطي قراءة متسقة مع كمية استهلاك الوقود اثناء القياده علي خلاف المعتاد فانت مثلا تقود لعملك ذهاباً وعوده بشكل يومي وتعلم كمية الوقود التي قمت بتعبئة خزان سيارتك بها ،وبالتالي فانت معتاد علي تغير محدد في مؤشر البنزين عندما تجد ان هذا تغير فحينها تبدء الشك في وجود مشكلة في وحده مبين مستوي الوقود.أو قد تجد ان امؤشر يبين لك ان ثلاث ارباع التناك ممتلئ وبعد فتره قليله تجده أصبح نصف ممتلئ ، أو بالعكس.

مؤشر البنزين يظهر ان الخزان فارغ وهو ممتلئ

بمعني الابره ثابته علي ان الخزان فارغ بالرغم من قيامك بتعبئة الخزان ، وهذا يعني ان هناك خلل في الدائرة او ان المقاومة المتغيرة لم تعد تعمل بالكيفية المطلوبة منها فلا تعطي قيم صحيحه أو ان العوامه سقطت وانفصلت عن الذراع أو ان هناك انعواج في الذراع أو غير ذلك.

مؤشر البنزين يظهر ان الخزان ممتلئ وهو فارغ.

وهذا من الاعراض الغير شائعه حيث في الأغلب يظهر علي العداد ان الخزان فارغ او يحدث تعليق علي درجه واحده ولكن من الوارد ان يحدث ذلك وفي هذه الحاله يجب علي قائد المركبه ان يعرف كمية الوقود في الخزان بشكل تقديري حتي لا يفاجئ بان الخزان فارغ ويقف متعطلاً في الطريق بسبب عدم وجود بنزين في التانك.

مشاكل عوامة البنزين

تلف الفيوز

وجود فك في التوصيلات الكهربائية

وجود قطع في اسلاك الدائرة الكهربائية

وجود كسر في ذراع العوامه

انحناء او انعواج ذراع العوامه مما يتسبب في ظهور قراءة خاطئه

تكون ماده عازلة (جنزة)علي شريحة عوامة البنزين

عدم تثبيت العوامه جيداً

انكسار العوامه او تلفها

تعليق العوامه علي درجه واحده.

طريقة فحص عوامة البنزين

اولا يجب ان يقوم بالفحص فني متخصص يتبع تعليمات الأمن والسلامه في التعامل مع خزان البنزين .

ثانياً هذه خطوات عامة قد لا تنطبق بالضبط على سيارتك ، لكنها توضح تفاصيل العملية العامة. راجع دليل المالك لمعرفة كيفية الوصول إلى خزان الوقود ووحدة إرسال مقياس الوقود.


قبل الفحص يجب التأكد من كمية البنزين الموجوده في التانك ،وتتم عملية الفحص من خلال الخطوات التالية:

قم بإزالة الألواح والأجزاء اللازمة للوصول إليها.

تاكد من عدم وجود مشكلة في الكابل الارضي .

اقرأ دليل الخدمة الخاص بسيارتك لتحديد معايير الجهد (الفولطية) ومسار لأسلاك أو اجزاء التوصيل الخاصه بالعوامه، واعرف اذا كانت العوامه مدمجه في مضخة الوقود أم لا.

والمفتاح مفتوح (مفتاح الاشعال/ الكونتاكت) وباستخدام جهاز القياس الرقمي (افو ميتر) تحقق من جهد الأسلاك او اجزاء التوصيل الذي يوفر الطاقة لوحده مبين مستوي الوقود. إذا كانت القراءات غير صحيحة ، فاتبع الدائرة واختبر حتى تجد المشكلة.

الخطوة التالية هي التحقق من هبوط الجهد(voltage drop). إذا قمت بتوصيل الموصل مرة أخرى واختبرت مرة أخرى ، يجب أن تصنع العوامه مقاومة .وإذا انخفض الجهد ، فإن وحده مبين مستوي الوقود تصنع المقاومة كما ينبغي.

إذا لم تكن هناك مقاومة ، فقد تحتاج إلى إزالة وحدة إرسال الوقود لمزيد من الفحص والاختبار. فك العوامة من مكانها ووضعها علي طاولة العمل.

اضبط جهاز القياس المتعدد على وضع قياس الأوم (الخاص بقياس المقاومة الكهربائية). راجع دليل المالك أو دليل الخدمة لتحديد نطاق الأوم الذي تعمل فيه عوامه البنزين.

 

إذا كان النطاق ، على سبيل المثال ، هو 0-70 ، فسيقرأ (0 أوم )عندما يكون الخزان فارغًا و 70 أوم عندما يكون الخزان ممتلئًا ، أو العكس.

بعد خروج الوحدة من السيارة ، يمكنك التحقق بشكل أكبر لمعرفة ما إذا كانت مشكلة في العوامة أو المقاومة أو أي شيء آخر.

يتم فحص العوامة من  (التشققات).

يتم فحص ذراع العوامة من الالتواء، وفي حالة تلفها تستبدل بالجديد.

Your Ads Here

Your Ads Here

Your Ads Here

Your Ads Here

رسائل أحدث رسائل أحدث رسائل أقدم رسائل أقدم

مشاركات قد تعجبك

Your Ads Here

الرجاء الإنتظار...